خطوات البدأ في التسويق الألكتروني
2021
البداية في التسويق الالكتروني
من الطبيعي أن تمضي فترة قبل بدء التسويق الإلكتروني في البحث والاستقصاء حتى تكتسب المعرفة اللازمة لتستمر وتعمل حتى تنجح ، وهذا أمر ضروري ومهم للغاية. لا يمكن تحقيق النجاح بدون المعرفة الأساسية ،
إن عدم المعرفة الكافية قد يتسبب في بداية سيئة وارتكاب أخطاء كان من الممكن تجنبها فقط بالمعلومات التي لديك.
قبل البدء في كل مشروع تسويق إلكتروني ، ستكون هناك مشكلة تكمن في اتخاذ الخطوة للبدء ، وقد يكون السبب هو الرغبة في مزيد من البحث ، معتقدين أن البحث سيجعل النجاح مضمونًا ، وقد يكون هناك التشتت في ترتيب الأولويات التي يجب الاهتمام بها بعد بدء المشروع التسويقي.
هناك أسباب معروفة وأسباب خفية قد تتسبب في تأخير بدء المشروع ، وبغض النظر عن ذلك ، يجب أن تعلم أن عدم القيام بهذه الخطوة لأي سبب قد يكون دوامة لا يمكنك الخروج منها.
لكن في هذا الموضوع ، سوف نتعلم كيفية تحديد أولوياتك وما عليك فعله حقًا لبدء بداية جيدة.
في النهاية تدرك أنه لا سبيل للربح بسرعة إلا بالعمل والجهد المستمر ، وفي حالة عدم اقتناعك بأن التسويق الإلكتروني يتطلب جهداً وصبراً ، فإن فكرة الربح من الإنترنت ما هي إلا كذبة وهنا نرى العديد من الأشخاص يتساءلون ويتساءلون عن هذه الحقيقة ،
ببساطة ، عدم اقتناع الناس أو عدم وعيهم بأن التسويق الإلكتروني أو الربح من الإنترنت يتطلب جهدًا ووقتًا وصبرًا هو السبب الرئيسي لسوء الفهم هذا.
لكن في حالات أخرى يكون الشخص عالمًا ومستعدًا لبذل الجهد والوقت اللازمين للنجاح ، لكنه أخطأ في بداية فاشلة أو خاطئة ، وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي للفشل لاحقًا ، لأن البداية الصحيحة يجب أن يكون بالطريقة الصحيحة والطريقة المناسبة لك ،
في كثير من الأحيان وفي جميع أنواع المشاريع ، نجد أن البداية الخاطئة كانت السبب الرئيسي للفشل ، لكنني أعتقد أن هذا لا بأس به لأنك ستكتسب الخبرة من هذا الفشل.
هناك العديد من الطرق والطرق ، يمكنك اختيار الطريقة التي تريدها ، وتتفرع هذه الطرق والطرق بشكل كبير ، ولكل طريقة مزاياها .وعيوبها ، وتذكر أن جميع الطرق والأساليب مرتبطة ببعضها البعض بطريقة واحدة أو اخر.
لماذا يجب أن تبدأ التسويق الإلكتروني قريبًا
هل تعلم عزيزي القارئ أن حجم التجارة الإلكترونية في أمريكا وبريطانيا بلغ 52 مليار دولار وهناك تقديرات تشير إلى أن حجم التجارة الإلكترونية العالمية يصل إلى 100 مليار دولار وهذا يعطي فكرة عن الأهمية في هذا المجال ، وفي عام 2017 نمت التجارة الإلكترونية إلى ما يقرب من 44٪. 1)
أعتقد أن أهمية الدخول في هذا المجال باتت واضحة ، خاصة في عالمنا العربي ، حيث قدر حجم التجارة الإلكترونية بنحو 13 مليار دولار ، وفي السوق العربية ، فإن الفرصة أكبر للمبتدئين ، خاصة وأنه السوق العربي ضعيف في المنافسة واحتمال الربح منه كبير جدا. والسوق العربي مازال في طور النمو ،
البداية الآن في التسويق الإلكتروني ستمنحك موطئ قدم قوي في السوق العربي في المستقبل ، وفي ذلك الوقت ستكون فرصة الدخول والنجاح أقل وأضعف من الآن. [2]
بالإضافة إلى هذه الأرقام ، فإن دخولك في هذا المجال سوف يعلمك مهنة جديدة تمامًا ، ولا يتطلب منك سوى جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت وخلفية من المعرفة حول التسويق الإلكتروني ،
وعندما تنجح في هذا المجال ، ستحصل على مزايا ممتازة مثل عدم الحاجة إلى الالتزام بعمل روتيني ، حيث ستحرر نفسك ووقتك ، على عكس العوائد المالية الممتازة التي تكفي لتغيير حياتك.
دعنا نلقي نظرة عامة على التسويق الإلكتروني ونمهده لموضوعنا اليوم ، وكما تعلم ، فإن جميع طرق الربح من الإنترنت ، سواء كانت طرق مشروعة أو احتيالية ، تندرج تحت التسويق الإلكتروني ، ويمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنها أي طريقة يتم فيها استخدام الإنترنت لتسويق منتج أو خدمة.
هناك طرق مدفوعة ومجانية ، وبالطبع الطرق المجانية هي التي تكاد تكون مجانية ولا تحتاج إليك إلا مقابل بعض التكاليف الرمزية ،
أما بالنسبة للطرق المدفوعة فهي طرق لا تحتاج إلى وقت طويل ولكنها تحتاج إلى خبرة ودراية حول كيفية إدارة حملة تسويقية مدفوعة ، أعتقد أن هذه التجربة الطريقة الوحيدة للحصول عليها هي تنفيذ حملة مكثفة مدفوعة الأجر. حملات من أجل التعلم ، والتي قد تشكل تكاليف لا يمكن تحملها ، ولكن يمكنك توظيف خبير للقيام بإدارة هذه الحملات نيابة عنك.
الأساليب والطرق الأساسية:
**تسويق المحتوى ، مرئي أو مكتوب
**التسويق عبر محركات البحث
**التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي
**التسويق بالتبعية
**التسويق عبر البريد الإلكتروني ، هذه طريقة متقدمة
**الإعلانات المدفوعة
كما نعلم هذه هي الطرق الرئيسية للتسويق الإلكتروني ، وهذه الطرق مرتبطة ببعضها بطريقة أو بأخرى ، وستجد نفسك في وقت لاحق تستخدم أكثر من طريقة لجني المزيد من الأرباح ،
التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي
يعد التسويق باستخدام منصات التواصل الاجتماعي طريقة مناسبة جدًا لك ~ في مشروعك التسويقي ، ولكن يجب أن تعلم أن كل منصة لها طريقة تسويق خاصة بها ،
وتتطلب بعض المنصات أن تكون مستعدًا تمامًا للعمل للوصول إلى الشهرة ومن ثم تسويق منتجاتك أو منتجات الآخرين ، مثل YouTube أو Snapchat ، على سبيل المثال ، تعتمد هاتان المنصتان بشكل أساسي وبشكل أساسي على مدى شهرتك أو رواج المحتوى الذي تقدمه.
في منصة اليوتيوب تلعب الشهرة دورًا مهمًا في نجاح مشروعك التسويقي ، وبدون شهرة قد تواجه صعوبة في الوصول إلى النجاح ، أما بالنسبة للمحتوى ، فيجب عليك تقديمه شخصيًا ، أي أنك مستعد تمامًا لذلك القيام بالتصوير والتحضير والظهور أمام الكاميرا مما قد يشكل عائقاً أمام بعض الأشخاص ،
يختلف المحتوى المقدم اختلافًا كبيرًا بين مقاطع الفيديو الفنية والرياضية والكوميدية ، أو حتى مراجعات المنتجات التي تتحدث عن عيوب المنتج ومميزاته.
وينطبق الشيء نفسه على Snapchat ، أي يجب أن تكون مستعدًا تمامًا للظهور أمام الكاميرا ، والمحتوى الأكثر شيوعًا على Snapchat هو المحتوى الكوميدي والمحتوى الذي يتعلق بأحدث اتجاهات الموضة ومنتجات التجميل.
بس انا اريد البدء بالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لكن لا اريد الظهور امام الكاميرا !!!
حسنًا ، الأنسب لك في هذه الحالة هو استخدام منصة . Instagram هي منصة تابعة لشركة Facebook العملاقة تهتم بشكل أساسي بنشر الصور ومن خلالها يمكنك إنشاء المحتوى الذي تريده وتهتم به ، وبمجرد أن يصل حسابك إلى الشهرة الكافية ، يمكنك تسويق منتجاتك أو أي منتجات أخرى المنتجات من خلاله.
على سبيل المثال ، هناك حسابات على Instagram تنشر صورًا ومقاطع فيديو لقطط أليف ، وغالبًا ما تجد أن كل حساب مشهور له متجر خاص يبيع منتجات خاصة لتربية القطط ورعايتها.
هذه الفكرة ممتازة جدًا ، خاصة وأن هذه الأنواع من المحتوى لا تقتصر على لغة معينة ويمكن أن تجد القبول والشعبية حول العالم. أحيانًا نرى بعض الحسابات العربية التي تقدم محتوى مكتوبًا منشورًا على شكل صور ،
إنه محتوى غير لائق لمنصة Instagram ، ومع ذلك نجد أن تلك الحسابات وصلت إلى أرقام عالية.
يمكنك أيضًا بيع المنشورات المدفوعة في حسابك بعد حصولك على أعداد كبيرة من المتابعين ، 50 ألف متابع هو رقم جيد لبدء بيع المنشورات المدفوعة ،
التسويق عبر محركات البحث
يعد التسويق باستخدام محركات البحث طريقة ممتازة جدًا للبدء ، ولكن يجب أن يكون لديك خلفية عن مهارات تحسين محركات البحث حتى تتمكن من النجاح فيها ، فهذه الطريقة ليست صعبة ومناسبة جدًا للمبتدئين ولكافة أنواع المحتوى سواء مكتوبة أو مرئية ،
لا تعتمد هذه الطريقة على تسويق منتج أو خدمة ، بل تركز على جلب الزوار إلى موقعك أو الفيديو الذي نشرته على موقع يوتيوب. نعم ، أعزائي قراء يوتيوب ، إنه أيضًا محرك بحث ، لكنه مخصص لمقاطع الفيديو.
سيكون النجاح في جلب الزوار إلى موقعك كافيًا لإنجاحك في التسويق الإلكتروني ، وستكون قادرًا على تطبيق جميع طرق التسويق الأخرى التي قد لا تكون متاحة عادةً للمبتدئين. سيكون إتقان مهارات تحسين محركات البحث هو أفضل شيء يمكنك العمل عليه.
حتى لو كانت لديك المعرفة اللازمة بها ، لكن مرحلة الإتقان لن تصل إليها إلا بوجود موقع إلكتروني يمكنك تطبيق هذه المهارات عليه. كما لا بد من ارتكاب الأخطاء ، لأنها ضرورية لاكتساب الخبرة ، لأن المعرفة وحدها لا تكفي للوصول إلى مرحلة الإتقان ، كما أن الخبرة مطلوبة.
تسويق المحتوى
عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني يجب أن نعرف أن تسويق المحتوى من أهم طرق التسويق الإلكتروني. تمكنك هذه الطريقة من بدء التسويق فورًا بعد حصول المحتوى الذي تقدمه على إقبال جيد من القراء أو المشاهدين.
لكن بالطبع ، يعتمد تسويق المحتوى على إنشاء محتوى يجذب الزوار أو المشاهدين إليه ، سواء كنت تعمل على موقع ويب أو قناة يوتيوب.
لكي تتمكن من إنشاء محتوى جيد ، هناك طريقتان رئيسيتان فقط ، وهما: شراء المحتوى وإنشاء المحتوى بنفسك. هاتان الطريقتان هما الأفضل على الإطلاق ،
ومن خلاله يمكنك الخروج بمحتوى حصري وبالتالي زيادة احتمالية نجاحك في تسويق المحتوى ، خاصة مع محركات البحث التي تحارب المحتوى المنسوخ وتدعم المحتوى الحصري.
في السابق كان إنشاء مقال جيد لموقعك والترويج لمحركات البحث وجذب الزوار إلى موقعك عملية بسيطة للغاية ، ويكفيك بنسخ مقال من موقع آخر ولصقه على موقعك والعمل على إضافته الروابط الخلفية للمقالة ، وبهذا فقط ستتمكن من قيادة نتائج البحث.
والسبب في ذلك أن محركات البحث استخدمت خوارزميات بدائية في الماضي ، وتسببت في ضياع جهود الكثير من الكتاب وأصحاب المواقع ، ولكن مع مرور الوقت أصدرت المحركات تحديثات صارمة لتجنب مثل هذه الأخطاء ،
لذلك ، إذا كنت ترغب في الدخول في مجال التسويق الإلكتروني ، أنصحك بالبدء في التسويق بالمحتوى ، فإن إنتاجك للمحتوى الدائم والمتجدد هو الطريق الرئيسي للنجاح.
هل الاختيار المتخصص ضروري حقًا؟
قد لا تكون عملية اختيار أحد المجالات ضرورية ويمكنك البدء في التسويق عبر الإنترنت دون حتى اختيار أي مجال متخصص ، لكن هذا يعتمد على طريقة التسويق التي تريد أن تبدأ بها ، وبشكل عام ، الطريقة الوحيدة التي تحتاجها لاختيار ما يناسبك المتخصصة بالنسبة لك هي طريقة تسويق المحتوى.
ويعتمد اختيار المكان المناسب أيضًا على رغبتك سواء كنت تريد إنشاء محتوى بنفسك أو ترغب في شرائه من الإنترنت ، ولكن إذا كنت ترغب في شراء المحتوى ، فيكفيك أن تأخذ خلفية عامة عن المكان الذي تريده أبدا ب.
أما بالنسبة لطرق التسويق الأخرى ، فهي لا تتطلب منك اختيار مكانة متخصصة ، فالإعلانات المدفوعة على سبيل المثال لا تتطلب منك استثمار المبلغ في الإعلانات ، فهذه الإعلانات يمكن أن تكون من تخصصات ومنافذ مختلفة ،
ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها قبل البدء في التسويق الإلكتروني؟
لضمان بداية ناجحة ، هناك بعض الأمور الفنية التي يجب أخذها في الاعتبار. هذه الأمور ليست صعبة ، لكن يجب أن تركها قبل البدء في مشروعك.
1- تكلفة البداية
هناك رسوم صغيرة صغيرة يجب مراعاتها ، بما في ذلك أسعار استضافة المواقع ، وسعر المجال ، والقالب الخاص بالموقع ،
عادة ما تكون هذه الرسوم سهلة وبسيطة ، ولكن في بعض الأحيان قد لا تكون عملية الدفع الإلكتروني متاحة كما نرى في بعض الدول العربية مثل الجزائر التي تتميز ببعض الصعوبة والتعقيد الذي لا يفيد المسوقين وعاملي الإنترنت.
بالإضافة إلى بعض التكاليف الأخرى مثل المحتوى ، إذا كنت ترغب في شراء محتوى جاهز ولا ترغب في إنشائه بنفسك ، فيجب عليك هنا حساب تكاليف شراء المحتوى.
2- الوقت والجهد
بالطبع ، كل عمل وكل مشروع يتطلب الكثير لتحقيق النجاح ، وهنا نتحدث عن قضاء الوقت والجهد ، والتحلي بالصبر ، والبحث والتعلم عن مجالك الذي تعمل فيه ،
بالإضافة إلى المثابرة وعدم اليأس في حالة فشلك ، فكل فشل تواجهه أعلم أنك ستتعلم منه الكثير ، لكن يجب أن تكون متفائلًا وإيجابيًا ، وكما تعلم فهذه هي سنة الحياة. التفاؤل والإيجابية سر النجاح خاصة عند مواجهة عقبات أو مشاكل.
ضع في اعتبارك أن كل فشل يمثل فرصة جديدة للتعلم
3- الاستمرار في التعلم حيث أن هذا مجال دائم التغير
تذكر أن تستمر في معرفة المزيد عن التسويق الإلكتروني ، حيث أن هذا المجال متقلب ومتغير باستمرار ، وما ينجح اليوم قد لا يعمل غدًا ، لذلك ابحث دائمًا عن الأساليب والخطط والأفكار لتطوير أصولك التسويقية وتطويرها بشكل دائم من أجل ضمان عوائد مالية أكبر في المستقبل.
تذكر أن النجاح في التسويق الإلكتروني ليس مجرد هدف تصل إليه وستحصل على أرباح ، وبالتأكيد ليس النجاح في التسويق الإلكتروني هو عملية مستمرة وتعتمد على التطوير الدائم والمستمر لأصولك التسويقية ،
المقصود بأصول التسويق ، على سبيل المثال ، موقع الويب الخاص بك ، أو قناة YouTube ، أو حساب Instagram ، أو Snapchat ، أو صفحاتك ومجموعاتك على Facebook.
هذه أمثلة على أصول أو قنوات تسويقية يجب أن تهتم بها وتطورها وتطور متابعها باستمرار ، لذلك عليك أن تتعلم كل ما هو جديد عن المحتوى الذي تقدمه لقاعدة متابعيك.

استنتاج
بعد أن تعرفنا على طرق التسويق الإلكتروني وتعرّفنا على الأساليب المتقدمة التي قد لا تكون متاحة لك كمبتدئ ، كما تعرفنا على الأمور التي يجب مراعاتها قبل البدء في التسويق ،
أعتقد أنك قمت ببناء تصورك الخاص عن كيفية بدء التسويق الإلكتروني من خلال إحدى الطرق الثلاث المتاحة للمبتدئين ، وهي التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ، والتسويق عبر محركات البحث ، وتسويق المحتوى.
هذه الطرق الثلاث هي الأفضل لتبدأ بها ، على سبيل المثال إذا كنت ترغب في بدء التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ، فلن تحتاج إلى جلب زوار من محركات البحث لأن معظم منصات التواصل الاجتماعي تمكنك من الانتشار بين المستخدمين مثل Instagram و Snapchat و Twitter أيضًا و Facebook. الفيسبوك أيضا إلى حد ما ،
من وجهة نظري الشخصية ، Instagram هو الأنسب للتسويق لأنه بسيط وسهل الاستخدام ، ولا تحتاج سوى الصور وبعض مقاطع الفيديو المتعلقة بالمكان الذي تعمل فيه.
ولكن إذا كنت ترغب في تسويق محتوى مكتوب من خلال موقع الويب الخاص بك أو مقاطع فيديو YouTube ، فتذكر أنك ستحتاج إلى مهارة تحسين محركات البحث التي ستمكنك من جذب الزوار والمشاهدين إلى المحتوى الخاص بك ،
لذا فإن التسويق باستخدام المحتوى من خلال المقالات أو مقاطع الفيديو مرتبط بتسويق تحسين محركات البحث ، وسيضمن لك إتقان مُحسّنات محرّكات البحث أكبر فرصة للنجاح.
