القائمة الرئيسية

الصفحات

مدونة تهتم بالتجارة الالكترونية


الدليل الشامل للتجارة الالكترونية

الدليل الشامل للتجارة الالكترونية 

الدليل الشامل للتجارة الالكترونية


في البداية احب ان اشير ان هذا المقال هو دليل شامل التجارة الإلكترونية ..

الالكترونية وايضا ليعرفك على اهم واقوى الأدوات التي يستخدمها مجال التجارة الالكترونية و يستطيعون بها أن يحققوا أرباحا ضخمة من العمل فى التجارة الالكترونية.

لقد تم العثور على دليل شامل ومفصل في البدء في البدء والدخول إلى سوق التجارة

الالكترونية والاستفادة من مميزاته العديدة وارباحه الكبيرة التي استطاع الآخرون أن ينجحوا مكمكي جنى الارباحنمه والية.

هل هذا المقال مناسب لك؟                            

مفهوم التجارة الالكترونية:


التجارة الإلكترونية من المصطلحات التي ظهرت مؤخرًا ، وهي تشير إلى الأنشطة الإلكترونية والعلبة التجارية والمشتريات والمشتريات والمشتريات التي تتم بين طرفين أو أكثر محليا أو دوليا ، من خلال الإنترنت وأدوات الاتصال والتقنيات. المعلومات التي أحدثت طفرة في العالم وتحديداً في القطاع التجاري ؛ لذلك يعتمد الكثير من التجار وأصحاب الأعمال والشركات على هذا النوع من التجارة في تسيير أعمالهم ، لترويج وبيع المنتجات وتحقيق أرباح دون تكبد أعمال كبيرة بسهولة.

 التجارة الالكترونية ايضا هي عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات الملموسة والغير عبر شبكة الكانيعينت

من عرض المنتجات والبيع والشراء التي تتم باستخدام شبكة الانترنت تندرج تحت التجارة الإلكترونية

وحتى نسهل التجارة الإلكترونية الالكترونية وتربطها بالمتاجر الالكترونية والتى في ععملاقين الوابب

والنحو العربية المثيلة مثل سوق وجوميا                       

من الطبيعي أن تكون هذه العمليات بيع وشراء بملايين الدولارات

لشراء المنتج و الشراء من المنتج و الشراء عبر الموقع الإلكتروني لشراء المنتج من المنتج و المنزل

حتى تتعرف على مدى وفرص العمل فى التجارة الالكترونية انصحك هذه الاحصائيات بتركيز لكي تفقهمة الوى الونية


   *** إحصائيات عن التجارة الالكترونية:


لقد بلغ حجم التجارة الإلكترونية في العالم حوالي 3.8 تريليون دولار في عام 2003 ، وذلك في الجزء الأول من هذا الحي

وقد تضاعف الرقم إلى 6.8 تريليون دولار في نهاية عام 2004

وإن نحو٪ 80 من حجم التجارة في العالم يتم في الولايات المتحدة الأمريكية ،٪ 15 في أوروبا الغربية ،٪ 5 في بقية دول

معظمها أو نحو٪ 4 منها يتم في اليابان. كما ويشكل حجم التجارة الإلكترونية بين المؤسسات حوالي 80 من حجم

التجارة ا الكترونية في العالم

من المتوقع أن يصل الناتج الإجمالي العالمي لحجم المبيعات من متاجر التجزئة ، وإعادة البيع 4.5 تريليون دولار بمحلول 20

نمو التجارة التي أصبحت تبيع دول الغرب ، وأصبح هناك نمو كبير في كل دول العالم تقريبًا نا ، ولعيبا نا ، ولوه

أغلب المتسوقين على الأنترنت يتجهون إلى للشراء من مواقع بلغتهم و عملتهم المحلية.

من المتوقع أن يتزايد حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2021 مقارنة بعام 2014

مصر والسعودية وا الإمارات من أكبر الدول نموًا في مجال التجارة ا الإلكترونية بالمنطقة.

مصر تعتبر أكبر دولة عربية في عدد مستخدمي الأنترنت حيث عدد الغرف إلى 50 مليون مصري.

تليها السعودية بنهاية عام ، 2015 هناك حوالي 18 مليون مصري قد يجوز لهم شراء من خلال الانترنى ، وتأتأأبر

عدد من خلال الإنترنت ، تليها السعودية 12 مليون مشتري ، ثم الإمارات 7 مليون.

و بالتأكيد هناك قصص نجاح فى التجارة الالكترونية وهى AMAZON .COM

بدأت شركة أمازون عام 1994 إ باسم "كادابرا" ، مؤسسها هو جيف بيزوس

خدمات البريد الإلكتروني المتاحة لبيع الكتب عبر الإنترنت ، وفي عام 1995 أصبح إسمها "أمازون.كوم" تيمّننا بنور

المتجر الرئيسي ، المتجر ، المتجر الرئيسي ، المتجر الرئيسي ، البريد الإلكتروني ، المتجر الرئيسي ، المتجر الرئيسي ، المتجر الرئيسي ، البريد الإلكتروني ، البريد الإلكتروني ، البريد الإلكتروني ، البريد الإلكتروني

يمكن أن تكون مفيدة ، ورائحة في المستقبل ، لجعل الأمور أكثر براحة وراحة.


أنواع التجارة الإلكترونية:


 1. التجارة B2B


هذه هي الطريقة التي تعمل بهذا النوع من التجارة الإلكترونية ، حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين يعمل بالفعل في الأعمال التجارية ، ولكن كيف تعمل هذه الأعمال من طرفين إلى طرفين من التجار؟

شركة تقدم خدمات سطح العمل الأخرى. إنه باختصار مفهوم الأعمال بين الشركات. أمثلة على هذا النوع من الأعمال: الشركات التي تبيع الأثاث المكتبي للشركات التي توفر الأشخاصين وشنكت.


2. التجارة B2C


التجارة بين النشاط التجاري ، النشاط التجاري ، بدأ النشاط التجاري ، بدأ العمل في النشاط التجاري ، حيث يحتاج الفرد إلى خدمة أو منتج تقدمه شركة أو مكان تجاري متخصص في بيع هذه الخدمات بالصوت.

وهي من أشكال التجارة عبر الإنترنت ، حيث يظهر من البيع في الأسواق أو التجارة ، يتم تقديم المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت ، وهو أحد أنواع المواقع الإلكترونية ، وأهمها البيع عبر الإنترنت.


3. التجارة C2B


هي تجارة تتم من المستهلك إلى أصحاب الأعمال ، ومن العميل إلى الأعمال التجارية ، وكانت هذه التجارة من أنواع التجارة التي قامت بشعبها لدى أصحاب الأعمال ، في طريقها. نحو الانتشار والنجاح بعد نجاح الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

تتم التجارة من هذا النوع ضد القاعدة ، أي أن عملية تقديم المنتجات والخدمات للشركات هي عملية يحركها المستهلك. من أشهر الصفقات في هذا النوع من الأعمال الآن اتفاقية أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة أو مؤسسة تجارية لعرض وتسويق منتجاتهم وخدماتهم عند متابعتهم لها.


4. C2C التجارة


تعتبر فكرة التجارة من عميل إلى عميل جديدة ومختلفة للمستهلكين وأصحاب الأعمال على حدٍ سواء. إنها علاقة تجارية تنشأ بين المستهلك والمستهلك ، ولكن كيف يتم ذلك؟

مع انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت ، وانتشار شريحة كبيرة من المستهلكين الذين يستمتعون بالتسوق عبر الإنترنت ، كانت هذه فرصة لمجموعة من هؤلاء المستهلكين للدخول للعثور على فرصتهم للربح من البيع مع عمولة للمستهلكين الآخرين.

حيث أنه من خلال الاتفاقية من خلال المواقع المخصصة للبيع بالعمولة ، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة تحددها أنت فقط ، ومن أشهر هذه المواقع ، eBay.


5. التجارة B2G


من الأعمال إلى الحكومة هما طرفان في هذا النوع من التجارة الإلكترونية ، حيث تخصص هذه الشركات التجارية أنشطتها وخدماتها للمصالح والمؤسسات الحكومية فقط وليس للأفراد أو الشركات التجارية الأخرى ، مثل الاتفاقية الحكومية مع إحدى منصات المتجر إنشاء موقع على شبكة الإنترنت للدوائر الحكومية.


6. التجارة G2B


تتم المعاملات التجارية في هذا النوع من التجارة بين المؤسسات الحكومية والشركات التجارية ، ولكن كيف يتم ذلك؟

من خلال شركات ومواقع الدفع عبر الإنترنت ، كما هو الحال عندما يقوم فرد أو مؤسسة بإجراء مدفوعات عبر الإنترنت إلى مؤسسات حكومية ، فإن شركات الدفع هذه تكسب نسبة مئوية من الأموال وهذه هي الطريقة التي تعمل بها. من بين الأشكال الأكثر شيوعًا لهذه التجارة الشركات التي تقدم مدفوعات خاصة للمعاملات والرسوم الحكومية مثل الضرائب.

وبعد الحديث عن التصنيفات والأنواع المختلفة للتجارة الإلكترونية ، دعنا نطلعك على تصنيفات متاجر التجارة الإلكترونية بشكل أكثر وضوحًا وبساطة من المجال حتى تتاح لك فرصة التعرف على كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية والقضايا المتعلقة بها. .


الخطوات العملية خطوة بخطوة للبدء فى التجارة الالكترونية:


الخطوة الاولى : تحديد المنتج الذي ستقوم ببيعه على الانترنت.

تعتبر عملية اختيار وتحديد المنتج الذي ستقوم ببيعه على الانترنت هى نقطة البداية إلى عالم التجارة الالكترونية وسوف ناخذ مثال

أمازون على ذلك فمن خلال المتجر الالكترونى العملاق أمازون يتم بيع العديد من المنتجات الملموسة مثل منتجات الملابس –

الاكسسوارات – الاحذية – الساعات ....الخ بالاضافة الى المنتجات الغير ملموسة مثل الكتب الالكترونية

ويمكنك انت ان تقوم باختيار منتج معين تقوم ببيعة من خلال متجرك الالكترونى ويمكن أن يكون هذا المنتج محليا اى يتم تصنيعة

محليا في بلدك أو يكون المنتج يتم استيراده من الخارج " لا تقلق سوف يتم شرح مفصل عن نماذج التجارة الإلكترونية فى هذا

الكتيب حتى تتعرف على كيفية بيع منتج محلى او منتج تم استيراده ولا تمتلكة.

  

   اختر نوع المنتج: مادي أو رقمي:


يمكن أن يكون اختيار المنتج الذي تبيعه هو الخطوة الأولى في عملية إعداد التجارة الإلكترونية وقد يكون الأخير ، ولكنه بالتأكيد أحد أهم الخطوات لأنه يؤثر على مراحل التوزيع والخدمات اللوجستية.

المنتجات المادية هي الخيار الأكثر شيوعًا. هذا هو نوع السوق الذي نعرفه بشكل أفضل. وهي سلع استهلاكية تدوم طويلا أو لا تدوم مثل الكتب والمأكولات والملابس والأحذية ... إلخ.

يتم توزيع المنتجات الأخرى عبر الإنترنت وهي عادةً محتوى تعليمي مثل الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية عبر الإنترنت والبرامج وخدمات الاشتراك.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن النشاط اللوجستي أبسط ، في حالة المنتجات الرقمية ، يمكن للمبيعات أن تنمو ، ولا يوجد حد لعدد المعاملات التي يمكنك إتمامها ، لأن إطلاق منتجك لا يعتمد على امتلاك مستودع في حين أنها متاحة للبيع ، يمكن أن تدر دخلاً لك.

من ناحية أخرى ، فإن هذه المنتجات أكثر عرضة للقرصنة والاحتيال والتوزيع على نطاق واسع عبر الإنترنت. لذلك ، يجب توخي الحذر الشديد في التوزيعات. تحتوي بعض منصات التعليم عن بعد مثل HotmartClub على تقنية تمنع نمو هذا النوع من الأعمال ولكن تجدر الإشارة إلى أن القرصنة جريمة شائعة ، لذلك يصبح القيام بذلك أكثر صعوبة.


الخطوة الثانية : انشاء متجر الكترونى احترافى


المتجر الالكترونى هو بديل المتاجر التقليدية فهو موقع ويب يتم من خلاله

• عرض المنتجات للبيع

• عمليات شراء المنتج ودفع قيمته وتحويلها الى حساب البائع "مالك المتجر الإلكتروني"

• شحن المنتج إلى العميل

هناك طرق كثيرة حتى يمكنك انشاء متجر الكترونى بشكل احترافى ومنها ان تقوم انت بنفسك بعمل المتجر الإلكتروني إذا كانت

لديك خبرة فى ذلك ووقتها يجب عليك ان تقوم بالتالي

• اختيار اسم نطاق المتجر الالكترونى من خلال موقع مثل جودادي

• اختيار استضافة مناسبة للموقع من خلال موقع مثل هوست جيتور

• اختيار قالب الموقع وتصميمه بشكل جذاب بواسطة الاداة القوية "الالمنتور " انصحك بها لانها اداة سهلة جدا فى

الاستخدام وتعطيك تصميم احترافى وجذاب الى موقعك الالكترونى .


الخطوة الثالثة اختيار وسيلة الدفع المناسبة


يجب عليك تحديد وسائل الدفع على متجرك الالكترونى فبعد تصميم المتجر الالكتروني خاص بك تأتي مهمة اختيار وسائل الدفع

علية والتى يتمكن بها عملائك عندما يشتروا من متجرك الالكترونى ان يستخدموها لدفع قيمة مشترياتهم من موقعك

ومن المهم أن تتيح لعملائك أكثر من طريقة دفع والتى تعتبر من أشهرها

PayPal

VISA Cards

أو يمكن أن تتيح طريقة الدفع عند استلام الاوردر اذا كنت تنوى البيع فى بلدك

يمكن بسهولة ربط طرق الدفع المذكورة بمتجرك الالكترونى عندما تطلب انشاء المتجر الالكترونى باستخدام شركتك علىدروبشيب

او اكسباندكارت


الخطوة الرابعة تجهيز مخازن لتخزين منتجاتك.


يترتب عليك مهمة نوافر مخزن لمنتجاتك التى تعرضها فى متجرك الالكترونى للبيع والتأكد من توافر مخزون مناسب يتماشى مع الطلب

علية حتى لا تفقد فرصة بيعية ولكن هذا يتطلب استثمار كبير غير متوفر مع الكثير فكيف أتغلب على هذه النقطة ؟

الخبر السار هو أنك سوف لا تحتاج الى هذه الخطوة إذا قررت العمل في "الدوري شيبينغ "سوف نشرحه لاحقا في مقالة لاحقة 

لأن نموذج العمل هذا لا يتطلب منك توافر مخزون لديك ويكتفى فقط بتوافر المخزون عند المورد الذى سوف تعمل معة الاتفاق

بالتعامل معة "لا تقلق كل مشكلة لها حل اذا فكرت فى حلول وليس الوقوف عند المشكلة واليأس منها ".


الخطوة الخامسة وضع خطة تسويقية.


مما لا شك فية ان التسويق الالكترونى لاعمالك فى التجارة الالكترونية هو واحد من أهم عوامل النجاح لذلك ضع خطة

تسويقية لمتجرك الالكتروني و تعتبر خطوة هامة جدا يجب عليك عدم إهمالها حيث يجب أن تقوم بدراسة شاملة للسوق الذى تنوى

الدخول بة وفهم عملائك جيدا وكيفية التسويق اليهم بصورة احترافية

وايضا استخدام قوة وسائل التواصل الاجتماعى حتى تروج لمنتجك او متجرك الالكترونى بجانب اكتساب المهارات اللازمة للتسويق

بصورة احترافية وهذا ياتى من خلال التعلم من الكورسات الاونلاين او طلب الخدمة من مواقع الخدمات مثل الموقع الشهير فايفر

حيث ستجد فيه مجموعة من المحترفين فى مجال التسويق الالكترونى يستطيعون تحقيق أهدافك التسويقية فى مقابل مادى.


الخطوة السادسة تحديد طريقة الشحن لمنتجاتك.


بالطبع يجب عليك الاهتمام بجميع الخطوات السابقة ولكن إعطاء الاهتمام بصورة مميزة الى هذة الخطوة سوف يساعد بشدة على

رضاء العملاء وزيادة ولائهم لمتجرك الالكتروني في العمل على تحسين عملية شحن الاوردرات الى عملائك فور عملية الشراء من

متجرك هو عامل اساسى فى نجاحك بالتجارة الالكترونية

فاذا كنت تنوى شحن طلبيات متجرك داخل بلدك فيلزم البحث بدقة عن شركات الشحن القوية وذات المستوى المناسب التى

تستطيع من خلاله تقديم خدمة شحن سريعة

اما اذا كنت تنوي العمل فى نموذج الدروب شيبنج بالمورد الذى سوف تتعامل معه هو الذي سيتكفل بعملية الشحن للطلبات

بالنيابة عنك ولكن يجب التأكد منه على مستوى خدمة الشحن حتى لا تؤثر على عملك


الخطوة السابعة التطوير المستمر لمتجرك الالكتروني.


فى الحقيقة القيام بالخطوات السابقة على أكمل وجه ليس بنهاية المطاف وأقول لك ذلك لانى اريدك ان تعمل بصورة احترافية مثل

المتاجر الالكترونية الكبيرة

فيجب عليك بعد اختيار المنتجات التي تريد بيعها وتصميم وانشاء متجر الكترونى جذاب للعملاء من خلال خطة تسويق قوية أن

تقوم بتطوير متجرك الالكترونى بصورة منتظمة ومستمرة من خلال الاتى

• البحث المستمر عن ما هو جديد فى تكنولوجيا التجارة الإلكترونية واحدث الادوات المستخدمة فى العمل

• مراجعة أداء المنتجات المميزة في متجرك الالكترونى وحذف ما هو ليس ناجح من حيث الإقبال عليها واضافة

منتجات جديدة متوقع لها فرص بيع

• بحث شامل للسوق وبصورة

المتغيرات مواكبتها

• تطوير متجرك الالكترونى باستمرار من خلال التصميمات الجديدة والحديثة.

وفي الأخير صديقي القارئ  أى نوع من تجارة الالكترونية و حتى المحلية او ما يعرف ب Eco Me local تحتاج إلى خطة عمل النجاح ، تضع تضع استراتيجيتك للعمل

تمويل وطريقة التسويق ، الإعلان عن المنتج وساعات العمل ، بإيواء أن يكون لديك فكرة واضحة

.عن كيفية إدارة تجارتك الالكترونية النجاح. 

هل اعجبك الموضوع :