شرح ايكوم لوكال Ecom Local
Ecome Locale أو التجارة
الإلكترونية المحلية هو مفهوم انتشر مؤخرًا بين مجموعة كبيرة من الشباب المغربي.
والعربي بصفة عامة وذلك راجع لمجموعة من العناصر التي ساهمت بشكل كبير في نمو
سوق الانترنت عامة والتجارة الالكترونية خاصة منها ما يشهده العالم من تغيرات
كبيرة من جراء فيروس كورونا المستجد الذي اجبر كل سكان العالم الى ملازمة بيوتهم
خوفا من العدوى . و شهدت التجارة الإلكترونية في المغرب انتعاشًا قويًا على مدى
السنوات الثلاث الماضية ، وأصبح تطورها ملحوظًا لكل من التجار والمسوقين
والمستهلكين الذين أصبحوا أكثر توجهاً نحو التسوق عبر الإنترنت.
في هذا القسم ، سنناقش بالتفصيل شرح قواعد الدفع عند التسليم بالمغرب ، حيث أن
هذه المقالة كاملة وتتضمن مجموعة من المعلومات القيمة التي ستفيد الكثير من الشباب
الراغبين في دخول مجال التجارة الإلكترونية بالمغرب ، وهذا الموضوع يعرفهم على
الأسس والقواعد التي يجب أن يعرفوها للدخول إلى المجال بسهولة.
شرح مراحل ECome local في المغرب cash on delivery Maroc
يحقق التحول نحو التجارة الإلكترونية
مكاسب بالجملة للاقتصاد المغربي، في مقدمتها خلق فرص عمل جديدة للشباب بمجال توصيل
الطلبات، والتسويق عبر الإنترنت.وتشجع التجارة الإلكترونية الشباب على تنفيذ مشروع
بتكلفة محدودة، والاعتماد على التسويق الإلكتروني في خلق طلب على خدماتهم
ومنتجاتهم.وتعتبر هذه الفترة فرصة بالنسبة للشباب العربي الراغيبين في خلق هامش
ربحي كل على حسب طاقته.يعتبر المغرب بلدا حديثا من حيث الشراء عبر
الانترنت، ولم تصل هذه الثقافة للمغرب إلا في السنوات الأخيرة .
المرحلة الأولى : الدفع عند الاستلام
الدفع عند الاستلام ، الدفع عند الاستلام هو
إحدى طرق الدفع التي تقدمها المتاجر المختلفة ومواقع البيع عبر الإنترنت ، وخاصة
اللغة العربية ؛ ويرجع ذلك إلى تفضيل العديد من المتسوقين عبر الإنترنت في العالم
العربي لطريقة الدفع نقدًا عند التسليم. الدفع نقدًا عند الاستلام يعني أنه يمكن
للمشتري التسوق في أي متجر عبر الإنترنت واختيار المنتج الذي يريده ثم تقديم الطلب
واختيار طريقة الدفع عند الاستلام ، مما يعني أن عملية الدفع مؤجلة حتى يستلم
العميل المنتج الذي طلبه. عبر الإنترنت.وتعتبر هذه الطريقة الأكثر استخداما.
الرحلة الثانية: التوصيل
تقوم التجارة الالكترونية المحلية في
المغرب على معطى مهم يتمثل في شركات التوصيل وهي فاعل رئيسية في هذه العملية
الطويلة.
يتم فيه الاعتماد على شركات توصيل لها
مكاتب وفروع في مجموعة من المدن، وأبرز شركات التوصيل “أمانة” التي تعتبر رائد
التوصيل في المغرب، وهناك شركات أخرى تقوم بنفس الدور، وتبحث لها عن مكان في السوق
المغربية، حيث نجد في الاونة الاخيرة ظهور مجموعة من الشركات المتخصصة في التوصيل
المحلي.
الاعتماد على الأفراد: و
يقوم هذا النموذج في الاعتماد على مجموعة من الأفراد المنتشرين في كل المدن
المغربية، حيث يقومون بامتهان عملية التوصيل مقابل مبلغ مالي متفق
عليه، يتراوح بين 15 درهم و 25 درهم على حسب المسافة التي تفصله عن الزبون.
ويعتبر الاعتماد على
الأفراد الوسيلة الأرخص والأقل تكلفة ولها إيجابيات كثيرة سوف نتعرف عليها في
موضوع مستقل.
المرحلة
الثالثة: إيجاد المنتج المناسب
إيجاد المنتوج الرابح في
الايكوم لوكال يعتبر كنزا ثمينا، يمكن أن يدر على صاحبه أموالا طائلة في ظرف وجيز.
لكي تجد المنتجات التي سوف تسوقها لا بد أن تركز على
ثلاثة امور مهمة:
1- أن للمنتج قيمة توفر إضافة حقيقية
للمشتري وليست سلعة لا تصلح لأي شيء.
2- أن المنتج متوفر في أسواق الجملة ، لأنك قد تجد منتجاً مربحاً في الأسواق
العالمية ، لكن ليس له تأثير على السوق المغربية.
3- أن سعر المنتج معقول وفي متناول الشريحة المستهدفة ، لأنه إذا كان سعر المنتج مرتفعًا ، وإذا وصلت إليه طلبات وتأكيدات
فسيكون العائد كثيرًا ، وبالتالي ستخسر ما لقد ربحت.
والسوق المحلية فيها ما يكفي من السلع
لكي تروج لها وتكون أثمنتها بشكل مقبول، لكن عليك ان تحذر في هذه الخطوة، لأنك إن
لم تكن حذرا سوف تسقط في فخ الثمن المرتفع وبالتالي فالخسارة ستكون محققة.لذلك إلى
استيراد المنتجات .لا تتجه
المرحلة الرابعة : التسويق للمنتجات.
يعرف التسويق بأنه مجموعة من العمليات
والأنشطة التى تقام لتحقيق رغبات وأهداف العملاء وتسعى للترويج والتسويق للمنتجات
والسلع ويكون الهدف من هذه العمليات والأنشطة هو تحقيق الأرباح فى فترة زمنية
قصيرة وهناك تعريف أخر للتسويق يعرف بأنه الصلة التى تربط بين الاحتياجات المادية
للمجتمع وبين الإستجابة لأنماط الاقتصاد وهذا من خلال التسويق والترويج للمنتجات
وتوصيلها إلى العملاء المستهدفين وهناك تعريف أخر للتسويق هو العملية التى تقوم
بوضع مجموعة من المخططات والتصورات للمنتجات والسلع وذلك بهدف تسويقها وتوصيلها
إلى العملاء ويشمل هذا المخطط والتصور على عرض المنتجات والسلع بشكل فريد ومميز
لجذب العملاء المستهدفين
ويمر التسويق للمنتجات عبر عدة مراحل:
1-عرض النتج:
وتكون هده المرحاة بمتابة تعريف العميل او الزبون بمنتوجاتك اما عن طريق الصور او شريط فيديو تبرز فيه اهم مميزات منتوجاتك ووبمادا تتميز عن منافسيك .
2- التسويق عبر البريد
الإلكترونى:
إن التسويق عبر البريد الإلكترونى يعتبر من
الطرق المميزة فى التسويق الإلكترونى كما أنه يتميز بأنه غير مكلف مثل باقى لطرق
الأخرى ولدية عدد كبير وهائل من المستخدمين ويمكنك التواصل معهم عن طريق عنوانيهم
البريدية.
3-التسويق عبر مواقع
التواصل الإجتماعى:
إن التسويق عبر مواقع
التواصل الإجتماعى يعتبر من الطرق الأساسية فى عملية التسويق كما أن مواقع التواصل
الإجتماعى تمتلك عدد كبير وهائل من المستخدمين حول العالم وهذا العدد لابد أن يكون
لديك عملاء مستهدفين فى هذا العدد الهائل.
طريقة يتم التسويق بها عن
طريق تهيئة المواقع عبر محركات البحث حيث يوجد نوعين فى هذه الطريقة الطريقة
الأولى تعرف بالبحث المجانى والطريقة الثانية تعرف بالبحث المدفوع البحث المجانى
بيتم فيه تهيئة المواقع لظهور فى النتائج الأولى من محركات البحث أما البحث
المدفوع بيتم دفع مقابل مالى نظير عدد النقرات التى يتم الضغط عليها للمواقع
الإلكترونية.
التسويق منظومة كبيرة شاملة لعدة أركان لعلك أصبحت لديك خلفية جيدة عن ما هو التسويق من خلال هذا المقال .
